مقدمة
يقصد بالترخيص الفني الإذن المبدئي الذي تمنحه هيئة ضمان الجودة والاعتماد للمؤسسات التعليمية، والتدريبية للسماح لها بالبدء في تقديم خدماتها التعليمية، أو التدريبية بناءً على نتائج عملية تقييم المُؤسسة، ومعرفة مدى توافر المتطلبات الأساسية التي تضمن قدرة المُؤسسة على تحقيق رؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وضمان جودة خدماتها.
إن حصول المؤسسة على الترخيص الفني من هيئة ضمان الجودة والاعتماد يُقدم بعض ال ضمانات عن جاهزية المؤسسة، وامتثالها للمعايير الوطنية أو الدولية، وقدرتها على تقليل المخاطر، وتوفر درجات عالية من حماية المُستفيدين من خدماتها.
وتختلف النسب المعيارية المقبولة عند منح الترخيص الفني من دولة إلى أخرى، ومن قطاع إلى آخر وفقًا لأنظمة هيئات ضمان الجودة، ألاَّ أنه في العموم يجب أن تُحقق المُؤسسة نسبة لاتقل عن (70%) من معايير الترخيص الفني كحد أدنى لضمان الجاهزية الفنية. وبعض الهيئات العالمية للجودة تطلب نسبة أعلى تصل إلى (85%) لضمان جودة أعلى قبل أن يُسمح للمُؤسسة بمزاولة العمل في مجال التعليم، أو التدريب.
محاور ومؤشرات الترخيص الفني
فيما يخص هيئة ضمان الجودة في ليبيا، هناك عدد ثمانية محاور تحتوي على (54) مؤشرًا، ولابد أن تتحصل المؤسسة على متوسط عام (حد أدنى) في جميع المحاور لا يقل عن (70%)، و (65%) لكل محور كي يُسمح لها بالحصول على الترخيص الفني، ويُؤذن لها بالتالي في مزاولة نشاطها التعليمي، أو التدريبي، وهذه المؤشرات هي:
1. البنية التحتية (10 مؤشرات)
– الإجراءات القانونية للمبنى.
– الموقع الجغرافي للمبنى.
– مساحة المبنى تتوافق مع طبيعة المهمة والرسالة.
– توفر قاعات ومعامل مجهزة.
– توفر عدد مناسب من المكاتب الإدارية.
– وجود مبنى مناسب للمكتبة.
– توفر مساحات خضراء.
– توفر مساحات فضاء مناسبة.
– توفر أعداد مناسبة من دورات المياة.
– توفر كافيتيريا مناسبة.
2. البنية التكنولوجية: (5 مؤشرات)
– وجود أجهزة الحاسوب والمعامل.
– توفر البرامج التقنية المناسبة للتخصصات المختلفة.
– توفر خدمات الانترنت.
– توفر المنظومات التقنية.
– وجود نظم فعالة للمعلومات والإتصالات.
3. السلامة والأمان: (6 مؤشرات)
– توفر كفاءات متخصصة في الأمن والسلامة.
– وجود وسائل سلامة فعالة لإطفاء الحرائق.
– وجود مخارج للطوارئ.
– توفر عيادة مناسبة.
– توفر سيارة إسعاف.
– توفر مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.
4. الإطار الإداري والتنظيمي (16 مؤشرًا)
– وجود رؤية.
– وجود رسالة.
– وجود قيم.
– وجود أهداف استراتيجية.
– وجود خطط تنفيذية
– وجود مؤشرات لقياس الأداء.
– وجود هيكل إداري فعال لمجلس الإدارة.
– وجود وصف وظيفي معتمد.
– وجود مكاتب للمتابعة والمراجعة.
– وجود إدارة قانونية.
– وجود لائحة عامة للمؤسسة.
– وجود لائحة للدراسة والامتحانات.
– وجود لائحة للمعادلات.
– وجود لائحة لأعضاء هيأة التدريس.
– وجود دليل للطالب.
– وجود دليل لعضو هيأة التدريس.
5. البرامج التخصصية (5 مؤشرات)
– وجود وصف للبرنامج التعليمي، أو التدريبي.
– توافق البرامج مع احتياجات السوق.
– وضوح مخرجات التعلم.
– سهولة قياس المخرجات.
– توافق البرامج مع المعايير الوطنية، أو الدولية.
6. الكوادر البشرية (5 مؤشرات)
– وجود كفاءات مؤهلة.
– توفر التخصصات الملائمة.
– وجود عقود سنوية واضحة ومكتملة الأركان.
– توازن نسبة الأستاذ إلى الطالب بما يضمن جودة التعلم.
– وجود ملفات مكتملة لأعضاء هيأة التدريس والكوادر المساندة.
7. الشؤون المالية (4 مؤشرات)
– توفر رأسمال كافي للمؤسسة.
– قدرة المؤسسة على الاستمرار مالياً لفترة طويلة.
– شفافية واستقرار مصادر التمويل.
– دقة وشمولية الإجراءات المالية بالمؤسسة.
8. ضمان الجودة (5 مؤشرات)
– وجود وحدة مختصة بضمان الجودة.
– وجود معايير واضحة لضمان الجودة.
– وجود إجراءت تقارير دورية لتقييم الأداء.
– وجود آليات قياس رضا الطلاب والمستفيدين.
– ارتباط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل.