حول المركز…

المركز الوطني لضمان الجودة وإعتماد المؤســسات التعليمـــية والتدريبيــة المنطقة الشرقية ​

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

كلمة رئيس المركز

يُعد التعليم العالي أهم مرتكزات التنمية الشاملة، وذلك من خلال مساهمته في إعداد الكوادر الفنية والأكاديمية والمهنية لمؤسسات المجتمع المختلفة، إضافة إلى دوره في تطوير المعرفة واستخدامها ونشرها من خلال البحث العلمي وإعاد المتخصصين في مجالاته وتطوير أساليب خدمة المجتمع والبيئة .

لذلك حظيت عملية تطوير التعليم باهتمام كبير في معظم دول العالم، وكان من أهم أدوات تطويره تطبيق معايير الجودة التي أصبحت سمة من سمات العصر، مما جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة كونها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الناجحة التي ظهرت لمُسايرة التغيرات المحلية الدولية والتكيف معها.

بناءً على ذلك فإن تحديد المرتكزات الأساسية للجودة يحتل أهمية كبيرة في إطار التطبيق العملي لها في مُختلف المؤسسات، ومنها المؤسسات المعنية بالتعليم العالي، إذ إن هذه المُرتكزات من شأنها أن تشير إلى الحقائق الأساسية التي ينبغي أن يُرتكن إليها في مجال ضمان الجودة.

وتهدف عملية ضبط الجودة إلى تطبيق أساليب متقدمة لضمان الجودة، وكذلك التحسين والتطوير المستمر لمدخلات العملية التعليمية وتحقيق أعلى المُستويات المُمكنة في المُمارسات أو العمليات، وبالتالي تجويد مُخرجات مُؤسسات التعليم العالي، وتتضمن هذه العلمية تطبيق مجموعة من المعايير التي يهدف تنفيذها إلى التحسين المُستمر في الخدمات التعليمية.

من هنا جاء دور مركز ضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، الذي عمل منذ إنشائه بموجب قرار رقم (164) لسنة 2006 الصادر عن اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) على إرساء أسس وضبط ونشر ثقافة الجودة بين المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، وديدنه في ذلك الوقوف على مسافه واحدة من جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية الحكومية والخاصة، دون الأنحياز لأي من هذه المؤسسات، وكانت مصداقيته وشفافيته ظاهرة في الأجراءات المتخذة في عمليات التدقيق التي نفذها.

ونظرا لاتساع الرقعة الجغرافية لليبيا تم تقسيم المركز بموجب قرار412 لسنة 2015 الصادر عن مجلس الوزراء إلى ثلاثة مراكز موزعة على ثلاثة مدن وهي كالتالي: (طرابلس – اجدابيا – سبها) تعمل جميعها في إطار تجويد العملية التعليمية.

رؤية المركز

يسعى مركز ضمان الجودة لأن يكون أحد مراكز ضمان الجودة والإعتماد المُتميزة إقليمياً ودولياً في شؤون ضمان الجودة واعتماد المُؤسسات التعليمية والتدريبية.

رسالة المركز

تتمثل الرسالة الأساسية لمركز ضمان الجودة في تقديم خدمات ضمان الجودة والإعتماد للمُؤسسات التعليمية والتدريبية في ليبيا، بالإضافة إلى تقديمه لخدمات المُعادلة والإعتماد للمُؤهلات التعليمية للأفراد، مع العمل على نشر ثقافة ضمان الجودة في مجال التعليم بشكلٍ عام.

الاهداف العامة للمركز

يسعى مركز ضمان الجودة لتحقيق ثلاثة أهداف عامة هي: 

1. تعريف الأفراد والمُؤسسات بدور وأهمية مركز ضمان الجودة والإعتماد في ليبيا. 

2. نشر ثقافة ضمان الجودة والإعتماد بين الأفراد والمُؤسسات في المُجتمع الليبي. 

3. المُساهمة في الرفع من مُستوى خدمات التعليم والتدريب في ليبيا.

إستراتيجية المركز

منذ تأسيسه، درج مركز ضمان الجودة على العمل على البحث عن الريادة والتميز في شؤون ضمان الجودة لتحقيق رؤيته ورسالته. وفي هذا الشأن قامت إدارة المركز بصياغة إستراتيجية مرنة تتوافق مع طبيعة المعطيات البيئية المُحيطة بعمل المركز. 

ولأجل تحقيق رؤيته ورسالته، تم تحديد عدد من الركائز الأساسية كمُنطلقات رئيسة للوصول إلى رؤية ورسالة المركز أبرزها مايلي: 

1. التركيز على إختيار الكفاءات المُتخصصة في شؤون ضمان الجودة والإعتماد. 

2. العمل على توفير الإحتياجات اللازمة لشؤون ضمان الجودة والإعتماد. 

3. العمل على نشر ثقافة ضمان الجودة والإعتماد بين الأفراد والمُؤسسات ذات العلاقة بعمل بنشاط المركز وطبيعة خدماته. 

4. التواصل مع مراكز ووكالات ضمان الجودة محلياً ودولياً لتبادل الخبرات وتحسين المُمارسات وتطوير آليات العمل. 

5. تبني مفاهيم التقييم والتقويم والمُتابعة المُستمرة لأجل التحسين والتطوير.

lqac mini logo